1

1

تم ذكر "العلامة" من قبل الجدات أنها إحدى علامات الحمل لدي النساء، ولهذا لا داعي للقلق من ظهورها، بينما أحيانا وتبعا للجانب الطبي قد تسبب القلق، المتخصصة حنان العدنان، متخصصة في الولادة والنساء توضح فيما يلي العلامة، ومن خلال موقع أخبار حصرية سوف نتناول الإجابة علي السؤال بأدق التفاصيل المؤكدة ألا وهو هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل


علامات الحمل الأولي

  • من علامات الحمل الأولي تأخر موعد الدورة الشهرية عن وقتها الطبيعي لأكثر من يوم، وتتأخر الدورة الشهرية أحيانا عن وقتها الطبيعي ويثبت الحمل، بينما قد تظهر قطرة دم فيزداد قلق المرأة ويصيبها الشكوك نتيجة لهذا الأمر عن وقته الطبيعي ويثبت الحمل.
  • نزول قطرات الدم ذات اللون البني أو الأحمر خلال فترة الدورة الشهرية أو عقبها بأيام لا تستدعي القلق حيث تمثل إحدى أعراض الحمل، حيث تم تسمية هذه القطرة من قبل الجدات بالعلامة.
  • وقد تنزل هذه القطرة في بعض الحالات النادرة بكل شهر أثناء فترة الحمل مع قدوم الدورة الشهرية، وكأنها تنبه السيدة الحامل بها.

لا تستدعي العلامة القلق ما لم تظهر الأعراض الآتية:-

  • قد يشير الدم البني لوجود التهابات لدي السيدة داخلة عنق الرحم "قرحة عنق الرحم".
  • قدام يكون الحمل خارج الرحم في حالة ظهور دما غير بني وتظهر في حالات نادرة كالحالات الوراثية أو عقب تعرض السيدة لعمليات التخصيب.
  • في حالة ظهور ألم في منطقة أسفل البطن بالإضافة لنزول الدم.
  • سماع صوت أجوف مع ألم البطن حين الطرق علي البطن فيبدو هذا مقلقا.

متي قد يحدث نزول الدم البني

  • في فترة وسط الدورة الشهرية وتشير لوجود دم قديم لعدوي ما، حيث أن السيدات اللواتي يستعن بحبوب تأخير الحمل يصبن بظهور الدم البني سواء خلال الدورة الشهرية، أو عقب انتهائها أي أثناء تناول الحبوب، حيث أعد هرمونات.
  • في حالة إصابة السيدة بالضغط النفسي والقلق قد ينزل دم بني ويعد الدورة الشهرية لها، كضعف التبويض، أو انتظار الحمل، أو القيام بمجهود كبير كالأعمال المتعبة أو الرياضات الصعبة.
  • أحيانا قد تعاني السيدة من اضطرابات الهرمونات فتظهر الدورة الشهرية بهذه الصورة ولا يوجد ما يقلق.

أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية وبعدها أبرزها الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، تتعرض بعض السيدات لنزول قطرات دم ذات لون بني قبل وعقب الدورة الشهرية، وهذا الأمر ذو تفسير طبي، حيث يمثل علامة لبعض الأمور التي سنذكرها فيما يلي:-

  1. كما ورد فالتقرير فإن بطانة الرحم تنمو خلال الفترة الشهرية لدعم الرحم، وهذا في حالة تلقيح البويضة الناتجة أثناء الدورة الشهرية، فقد تشرع البويضة في أخد المواد الغذائية المتطلبة للنمو، وعلي الصعيد الآخر إذا لم يحدث حمل، فإن بطانة الرحم تنزل خلال المهبل.
  2. بينما بالنسبة لظهور قطرات دم بنية فتذكر كريستين جريفر، مختصة لأمراض النساء والتوليد المعتمدة من مجلس الإدارة لدي مستشفى ويني بالمر للرضع والنساء، أنه من الطبيعي نزول الدم البني قبل وقت الدورة فصورة نزيف بسيط، أو دليل لضعف الدورة الشهرية، ويرجع هذا لقلة مستوي الأكسجين في الدم.
  3. وقد أفاد التقرير بأنه يوجد الكثير من الأشياء التي ينبغي معرفتها للتوصل لحقيقة ظهور قطرات الدم البنية عقب أو قبل الدورة الشهرية، كالآتي:-

كيف أفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

كثيرا ما تتشابه علامات اقتراب الدورة الشهرية وعلامات الحمل الأولي، والإجابة أيضًا علي هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، وأيضا نزول الدم من المحتمل أن يمثل علامة لعلامات الحمل أو يسمي نزيف التصاق البويضة المخصبة داخل الرحم، لهذا يتوجب معرفة الاختلاف بين دم الحمل ودم الحيض لمعرفة موعد حدوث الحمل، والمقدرة علي متابعته بشكل مهني وتحديد وقت الولادة بدقة.

الفرق بين دم الحمل ودم الحيض

ينتج النزيف المترتب علي التصاق البويضة في الرحم غالبا فوقت مبكر جدا لفترة الحمل، وفي الغالب في فقد أي علامات أخري تشعر السيدة بحدوث الحمل بالإضافة إلي الرد علي سؤال هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟، لهذا سنوضح الاختلاف بين دم الحيض ودم الحمل في النقاط الآتية:-

تابعوا باقي المقال علي موقع أخبار حصرية لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة.

ليست هناك تعليقات